فصل: 4085- عباد بن كثير الكاهلي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4085- عباد بن كثير الكاهلي.

عن نافع.
متروك الحديث.
وجعله ابن حبان الثقفي.

.4086- عباد بن كسيب.

عن الطفيل بن عمرو.
قال البخاري: لا يصح حديثه.

.4087- عباد بن كليب الكوفي.

متروك حكاه النباتي، عَنِ ابن حبان في ذيل الضعفاء. انتهى.
وقال غيره: عباد الكليبي عن جعفر الصادق وأنا أخشى أن يكون عباد بن كليب تصحف وإنما هو (عباءة) بفتح أوله وتخفيف الموحدة ومدة بعدها هاء. وله عند ابن ماجة.
قال ابن أبي حاتم: أورده البخاري في الضعفاء فقال أبي: يحول.

.4088- عباد بن مسلم الفزاري أبو يحيى.

عن أبي داود، عَن أبي الحمراء.
وعنه أبو عاصم والطيالسي.
قال ابن حبان: منكر الحديث لاَ يُحْتَجُّ به.
وقال الدارقطني: وهم ابن حبان هو عبادة. انتهى.
وعبادة أخرج له الأربعة.

.4089- (ز): عباد بن أبي موسى.

عن سلم بن زياد.
حجازي.
روى عنه يحيى بن سليم.
قال البخاري في التاريخ: إسناده مجهول نقلته من خط الشريف الحسيني.
قلت: وذكره ابن عَدِي وقال: هو كما قال البخاري: ليس بمعروف.

.4090- عبادة بن يحيى التوأم.

عنِ ابن أبي مليكة.
ضعفه يحيى بن مَعِين. انتهى.
وقال العقيلي: عبد الله بن يحيى التوأم ويُقال: عبادة روى، عَنِ ابن أبي مليكة.

.4091- عَبَادة بن زياد الأسدي – بالفتح.

رَوى عن: قيس بن الربيع، وَغيره.
وعنه أبو حصين الوادعي ومطين وجماعة.
قال ابن عَدِي: شيعي غال.
وقال موسى بن هارون: تركت حديثه.
وقال أبو حاتم: محله الصدق.
وقال موسى بن إسحاق الأنصاري: صدوق.
وقال محمد بن عَمْرو النيسابوري الحافظ: عَبَادة بن زياد مجمع على كذبه.
قلت: هذا قول مردود وعبادة لا بأس به غير التشيع.
مات بالكوفة سنة 231 وبعضهم سماه عبادا.

.-مَنِ اسْمُهُ العباس:

.4092- العباس بن أحمد بن العباس.

شيخ حدث قبل الست مِئَة مجروح ليس بعمدة. انتهى.
وهذا اختصار مجحف، وَلا أقل من أن يذكر الرجل بما يمتاز به عن غيره.
وقد راجعت ذيل ابن النجار فوجدت فيه جماعة ممن يسمى: العباس بن أحمد بن العباس.
وأقرب من وجدته منهم حدث قبل الست مِئَة شيخ قال فيه بعد (العباس) الثاني: ابن أبي الريان أبو أحمد الخباز من نواحي باب الأزج سافر عن بغداد وحدث بها عن القاضي أبي الحسين بن القاضي أبي يعلى بن الفراء.
ثم قال: كان شيخا عاميا لا يفهم شيئا وكان سماعه سنة ثلاث وعشرين وسنه ست عشر سنين تحول عن بغداد فسكن رأس العين وحدث، عَنِ ابن الفراء بأحاديث من سنن أبي داود فقال: عَنِ ابن الفراء عن هناد النسفي، عَن أبي عمر الهاشمي وإنما سمع ابن الفراء السنن من الخطيب عنِ أبي عمر.
قال: فظاهر حال هذا الشيخ الاختلاط فلا يحتج بمثل هذا، وَلا يعتمد عليه.

.4093- العباس بن أحمد الواعظ.

عن داود بن علي الظاهري.
قال الخطيب وأبو بكر: ليس بثقة.
ومن بلاياه أتى بخبر متنه: من آذى ذميا فأنا خصمه. بإسناد مسلم والبخاري.
قال الخطيب: الحمل فيه على عباس. انتهى.
وليس له راو غير أبي القاسم بن الثلاج، وَابن الثلاج متهم بالاختلاق.

.4094- (ز): العباس بن أحمد بن العباس الخواتيمي.

له ذكر في ترجمة زكريا بن نافع (3227) وفي ترجمة نصر بن عيسى (8122) كلاهما عن مالك.
قال الخطيب في سند كل منهما: فيه غير واحد من المجهولين. فدخل هذا الخواتيمي فيهم.

.4095- العباس بن الأخنس [السكسكي].

شيخ لبقية.
مجهول. انتهى.
وهو السكسكي.
رَوى عن: عتبة بن حميد.

.4096- (ز): العباس بن إسماعيل بن حماد البغدادي مولى بني هاشم.

يروي، عَن أبي الوليد ومسلم بن إبراهيم وأقرانهما.
قال ابن حبان في الثقات: يعتبر به حدثنا عنه ابن قتيبة.

.4097- (ز): العباس بن أميجور مولى أمير المؤمنين.

رَوى عن: أبي محمد المراغي عن قتيبة خبرا منكرا الحمل فيه عليه أو على شيخه.
قال: عن قتيبة، عَن أبي عوانة، عَن الأَعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: إن الله اختار من الملائكة أربعة ومن النبيين أربعة ومن المهاجرين أربعة ومن النساء أربعة ومن الأهلة أربعة ومن الأيام أربعة... فذكر حديثا طويلا منكرا.
ذكره ابن عساكر في مقدمة تاريخه وقال: العباس وشيخه مجهولان.

.4098- (ز): العباس بن بزيع.

في ترجمة يحيى بن أحمد (8412).

.4099- العباس بن بكار الضبي [أَبُو الوليد، وهو العباس بن الوليد بن بكار].

بصري.
عن خالد، وَأبي بكر الهذلي.
قال الدارقطني: كذاب.
قلت: اتهم بحديثه عن خالد بن عبد الله عن بيان عن الشعبي، عَن أبي جحيفة، عَن عَلِيّ رضي الله عنه مرفوعا: إذا كان يوم القيامة نادى مناد يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة حتى تمر على الصراط إلى الجنة.
وقال العقيلي: الغالب على حديثه الوهم والمناكير.
حدثنا الغلابي، حَدَّثَنا العباس بن بكار، حَدَّثَنا عبد الله بن المثنى حدثني ثمامة بن عبد الله، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: الغلاء والرخص جندان من جند الله أحدهما الرغب والآخر الرهب فإذا أراد أن يغلي قذف في قلوب التجار الرغبة فحبسوا ما في أيديهم، وَإذا أراد أن يرخصه قذف في قلوب التجار الرهبة فأخرجوا ما في أيديهم.
والآخر أيضًا باطل.
وقال ابن حبان: العباس بن الوليد بن بكار بصري روى أيضًا عن حماد بن سلمة، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من غرس يوم الأربعاء فقال: سبحان الباعث الوارث أتته بأكلها».
ومن أباطيله: عن خالد بن أبي عَمْرو الأزدي عن الكلبي، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: مكتوب على العرش لا إله إلا الله وحدي محمد عبدي ورسولي أيدته بعلي.
ومن مصائبه: حدثنا عبد الله بن زياد الكلبي، عَن الأَعمش عن زر عن حذيفة رضي الله عنه مرفوعا: في المهدي. فقال سلمان: يا رسول الله فمن أي ولدك؟ قال: من ولدي هذا وضرب بيده على الحسين، انتهى.
وقال المؤلف بعد قليل: العباس بن الوليد بن بكار قد مر ينسب إلى جده.
وفي الثقات لابن حِبَّان: عباس بن بكار من أهل البصرة كنيته أبو الوليد يروي، عَن أبي بكر الهذلي وأهل البصرة روى عنه محمد بن زكريا الغلابي، وَغيره من أهل بلده.
مات بالبصرة سنة 222 وهو ابن 93 سنة يغرب حديثه عن الثقات لا بأس به.
وقال ابن عَدِي: منكر الحديث عن الثقات، وَغيرهم.
وقال أبو نعيم الأصبهاني: يروي المناكير لا شيء.
ومن مناكيره ما قرأت على أحمد بن الحسن أن أحمد بن علي بن أيوب المشتولي أخبرهم أخبرنا أبو الفرج بن الصيقل أخبرنا أبو الفرج بن كليب أخبرنا محمد بن عبد الباقي الدوري إجازة أخبرنا الجوهري أخبرنا أبو بكر أحمد بن شاذان، حَدَّثَنا أبو بكر محمد بن يزيد البوشنجي يعرف بابن أبي الأزهر، حَدَّثَنا العباس بن بكار بالبصرة حدثني خالد بن طليق الخزاعي، عَن أبيه، عن جَدِّه قال: وجه رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا إلى عمران بن حصين الخزاعي يعوده فلما قام من عنده أتبعه بصره إلى أن غاب عنه فقيل له: إنا لنراك أتبعت بصرك عَلِيًّا فقال: نعم سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: النظر إلى علي عبادة فأحببت أن أستكثر من النظر إليه.
وقال ابن أبي الدنيا: حدثنا إسحاق الأشقر، حَدَّثَنا العباس بن بكار، حَدَّثَنا عبد الله بن المثنى عن عمه ثمامة، عَن أَنس عن أم سليم قالت: لم ير لفاطمة دم في حيض، وَلا نفاس.
هذا من وضع العباس.

.4100- (ز): العباس بن جمهان أو جيهان.

أرسل حديثا.
وقال أبو حاتم: لا أعرفه.

.4101- العباس بن الحسن الخِضْرِمي- بمعجمة مكسورة [الجزري].

قال أبو عَرُوبَة الحراني: لا شيء.
قلت: رَوى عن الزهري.
حدث عنه محمد بن سلمة الحراني، وَغيره من أهل بلد حران.
وقال أبو حاتم: مجهول.
وقال ابن عَدِي: يخالف الثقات.
وقال ابن المقرىء، عَن أبي عَرُوبَة: كان في رجله خيط. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي، عَن الزُّهْرِيّ نسخة أكثرها مستقيمة أحسبه الذي روى عنه ابن جريج.

.4101مكرر- العباس بن الحسن الجزري [الخِضْرِمي].

هو إن شاء الله الخضرمي.
عن الأعرج.
مجهول. انتهى.
وقد جزم أبو حاتم بأنه الجزري الخضرمي.

.4102- العباس بن الحسن البلخي.

عن أصرم بن حوشب.
قال ابن عَدِي في ترجمة أصرم: كان يسرق الحديث.
وقال الخطيب: ما علمت من حاله إلا خيرا.
روى عنه مطين والمحاملي. انتهى.
قال ابن عَدِي عقب روايته، عَنِ ابن أبي عصمة عن العباس بن الحسن البلخي عن أصرم بن حوشب عن مندل عن مغيرة عن إبراهيم رفعه: مداراة الناس صدقة. لا أعرفه إلا من حديث أصرم والعباس الراوي عنه في عداد الضعفاء الذين يسرقون الحديث.
ولم أره أفرده بترجمة.

.4103- العباس بن الحسين.

قاضي الري.
عن يزيد بن هارون.
لا أعرفه.
وروى عنه عبد الله بن عمران النجار الحافظ، وَلا أعرف النجار كما ينبغي.